فتة الخل والثوم

المقادير  
·         1 كيلو مكعبات لحم بقري .
·         2 م/ك زيت ذرة.
·         1 حبة بصل صغيرة مفرومة.
·         1 عود قرفة صغير.
·         1 ورق غار.
·         2 فص هيل.
·         1 لتر ماء ساخن.
لعمل الأرز
·         2 كوب أرز مصري مغسول ومُصفى.
·         2 م/ك زبدة .
·         2 م/ص ملح.
·         1 ونصف كوب ماء.
مقادير صلصة الطماطم
·         4 حبات كبيرة طماطم مُقشرة .
·         2فص ثوم كبير مهروس.
·         2م/ص صلصة طماطم.
·         1 م/ك زيت.
·         ¼ م/ص سكر.
·         ½ م/ص ملح.
·         ¼ م/ص فلفل أسود .
·         1م/ص خل.
·         رشة كمون.
للخبز
·         2  رغيف خبز أبيض.
·         2م/ك زبدة.
·         1م/ك زيت.
·         2 فص ثوم مهروس.
·         2 م/ك خل.
·         ¼ كوب مرق لحم.


الطريقة
لسلق اللحم
في قدر كبير على النار يُسخن الزيت ثم تُشوح مكعبات اللحم حتى تكتسب لون ذهبي فاتح ثم تُضاف البصلة المفرومة وعود القرفة والهيل وورقة الغار مع التقليب لمدة دقيقة واحدة فقط ثم يُضاف الماء الساخن حتى يُغطى قطع اللحم ويترك ليغلي لمدة 10 دقائق مع إزالة الشوائب الظاهرة فوق السطح .. يغُطى القدر ويترك على نار هادئة لمدة ساعة ثم تُصفى ويُحتفظ بالمرق جانبا.
لتحضير الخبز
يُقطع الخبز بواسطة مقص الي مكعبات صغيرة ثم يُخلط جيدا مع الزبدة السائلة ويوضع في صينية ويترك في فرن ساخن لمدة 10-15 دقيقة أو حتى يكتسب اللون الذهبي ..
في قدر صغيرة على النار تُسخن ملعقة الزيت ثم يشوح الثوم المهروس لمدة 30 ثانية ثم يُضاف الخل وربع كوب من مرق اللحم يترك ليغلي قليلا ثم يرفع من على النار ويصب فوق الخبز المحمص ثم يعاد الخبز الي الفرن لمدة 5 دقائق أخرى ثم يترك جانبا.
لتحضير الأرز
تُسخن الزبدة في قدر متوسطة على النار ثم يُضاف الأرز المُصفى ويقلب على نار متوسطة ثم يُضاف الملح والماء ويقلب مرة واحدة فقط ويترك ليغلي ثم يترك على نار هادئة جدا لمدة 15-20 دقيقة.
لتحضير صلصة الطماطم
توضع الطماطم المُقشرة في الخلاط وتضرب جيدا . في قدر على النار تُسخن ملعقة الزيت ثم يُضاف الثوم المهروس ويقلب لمدة حتى يصبح ذهبي فاتح ثم يُضاف عصير الطماطم و الملح والسكر والفلفل الأسود والكمون والصلصة ثم تترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة ثم ترفع من على النار وتترك جانبا
لتحضير الطبق
في قاع طبق أو طاجن عميق توضع طبقة من الخبز المحمص (يترك القليل للتزيين)  ثم ربع كوب من المرق الساخن توزع جيدا فوق الخبز حتى يتشربها ثم الأرز ثم قطع اللحم ثم صلصة الطماطم .. تُزين بملعقة كبيرة بقدونس مفروم وباقي كمية الخبز المحمص.
وقت التحضير : 35 دقيقة:
وقت الطهي: 60 دقيقة.
الكمية : تكفي أربعة أشخاص



0 comments:

إرسال تعليق