اطباء ينصحون بتناول فيتامين ب لتقوية الذاكرة وتفادى الزهايمر

دبي - ديالى أبي زيد
بعد سنوات من التجارب، أكد باحثون بريطانيون أن تناول حبة واحدة مركّزة من فيتامين Bيوميا بعد بلوغ سن الأربعين يحمي الذاكرة ويبعد مرض الزهايمر.

وهذه الحبة التي تكلف قرابة 16 دولارا, اعتبرها علماء "أول بصيص أمل" في معركة ابتكار دواء يبطئ أو يوقف تطور المرض.
في التجربة التي شارك فيها قرابة ثلاثمئة متقاعد يعانون مشاكل في الذاكرة, أُعطي قسم منهم جرعة من فيتامين B المركّز على مدى عامين, بينما أُعطي الجزء الآخر حبة زائفة. 

وفي نهاية التجربة تفوق الذين تناولوا الفيتامين على زملائهم بنسبة سبعين في المئة في اختبارات ذاكرة بسيطة. 

حبة الفيتامين المستعملة تحوي كميات كبيرة من فيتامين B6 وB9 وB12, فكمية B12 في تلك الحبة مثلا, تزيد 300 مرة عن الكمية التي نحصل عليها إذا تناولنا أطعمة غنية بهذا الفيتامين مثل الموز والحبوب الكاملة واللحوم. 
علماء جامعة أوكسفورد الذين قادوا التجربة, قالوا إن تلك الحبة تحدّ من انكماش الدماغ المرتبط بخسارة الذاكرة بنسبة خمسمئة في المئة. 


فانكماش الدماغ يحصل تلقائيا مع التقدم في العمر بمعدل 30%، وهذا المعدل يتضاعف للأسف عند الذين يحملون نسبة عالية من مادة كيمياوية تدعى الحمض الأميني في دمهم. وفي بعض الحالات يصل الانكماش إلى خمسة أضعاف. 
والحمض الأميني هو عبارة عن مركب طبيعي يتراكم في الجسد مع التقدم في العمر, وفيتامين B هو الذي يخففه أو حتى يوقفه


في النهاية لا بد من الإشارة إلى أن تناول معدلات فيتامين عالية قد يتسبب في تسريع نمو الأورام السرطانية, كما قد يؤثر في فاعلية بعض الأدوية مثل أدوية التهاب المفاصل. لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاك الفيتامين.

0 comments:

إرسال تعليق