80% ممن يتناولون وجبة الإفطار حافظوا على أوزانهم

العربية.نت
يؤكد العلماء أن فوائد تناول وجبة الإفطار لا تحصى، فالأشخاص الذين يفوتون هذه الوجبة يعانون من تراجع في المزاج والذاكرة ومستويات الطاقة، كما يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن وذلك بسبب الإفراط في الطعام في أوقات تالية من اليوم.


كما أثبتت دراسات أخرى أن تناول الجزء الأكبر من السعرات الحرارية في وقت متأخر من اليوم خاصة تلك التي نجدها في المواد الكربوهيدرية يكون لها تأثير كبير على سكر الدم ومستوى الأنسولين في الجسم.


وفي دراسة أخرى عن العادات الغذائية والتحكم في الوزن تبين أن 80% من الأشخاص الذين سجلوا نجاحاً في الحفاظ على وزن مثالي يتناولون وجبة الإفطار يومياً.


إلا أن دراسة حديثة أثبتت ميزة أخرى لتناول وجبة الإفطار بانتظام ألا وهي تقليل مخاطر الإصابة بالبول السكري (النوع الثاني).


في هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بالجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية قام الباحثون بمتابعة حالة 29,000 رجل لمدة 16 عاما فيما يخص نظامهم الغذائي وممارستهم للنشاط البدني ومعدلات الإصابة بالأمراض، وقد تبين أن حوالي 2000 شخص من أفراد العينة أصيبوا بالبول السكري في فترة الدراسة.


كما تبين أن من يتركون وجبة الإفطار تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالبول السكري بنسبة 21% عمن يتناولون تلك الوجبة الهامة بانتظام.


وقد ظلت هذه المخاطر على معدلاتها حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى مثل كتلة الجسم ونوعية الوجبة التي يتناولها الشخص.

الأوميغا 3 يساعد في التغلب على إعياء مرضى السرطان

القاهرة - منال علي
شددت دراسة أمريكية حديثة على أهمية تناول الناجيات من سرطان الثدي أطعمة غنية بدهون أوميغا3، التي تمنحهم مزيداً من الطاقة لمقاومة الإعياء الناتج عن علاجات المرض.


يذكر أن الكثير من الأشخاص الذين يعالجون من الأمراض السرطانية يعانون نوعاً من الإعياء الدائم والمستمر لبضع سنوات بعد انتهاء العلاج، كما يعانون من تعب ناتج عن الالتهابات الحادة التي ترافق الإصابة بالسرطان.



وأكدت راشيل بالارد بارباش من المعهد الوطني للسرطان في أمريكا أن الدراسة الحديثة "أثبتت أن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا3 غير المشبعة بالدهون يقلل من الالتهابات وأوجه التعب الجسدي".

فائدة أقراص زيت السمك

وفي هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة Clinical Oncology بحث فريق العمل في العلاقة القائمة، عند 633 مريضة سابقة بالسرطان، بين كمية الطعام الذي يحتوي على أوميغا3 التي تناولها هؤلاء النساء والشعور بالإعياء.


وتبين أنه وبشكل عام ظل 42% من السيدات يعانين من الشعور بالإعياء لمدة ثلاث سنوات بعد تشخيص حالتهم، وقد كانت المشكلة أكثر شيوعاً بين السيدات اللواتي عانين من ارتفاع ضغط الدم بسبب الالتهابات التي سببها بروتين يعرف بـ CRP.



كما كشفت الدراسة أن السيدات اللواتي يحصلن على قدر كبير من أوميغا3 في نظامهم الغذائي تقل لديهم مظاهر الإعياء، خاصة إذا ما تناولوا أقراص زيت السمك.



إلا أن الباحثة راشيل بالارد بارباش نصحت مريضات السرطان السابقات بالاعتماد على الأسماك الغنية بأوميغا3 في طعامهن مثل سمك السالمون والماكاريل والتونة بدلاً من الاعتماد على أقراص زيت السمك.

العربية.نت

تناول الشوكولاته المرة يساعد على إنقاص الوزن

العربية.نت
كشفت دراسة أمريكية حديثة عن مزايا جديدة للشوكولاتة المرة، ألا وهي أنها تساهم في تخفيض مؤشر الكتلة الجسدية في حال استهلكت باعتدال وترافقت مع نمط حياة صحي.


وعلى الرغم من احتواء الشوكولاته على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنها تفيد عملية الأيض، بحسب ما أظهرت الدراسة التي شملت ألف شخص ونشرت في سجلات الطب الداخلي.



وتبين أن الأشخاص الذين يبلغ معدل أعمارهم 57 عاما ويتناولون الشوكولاته بمعدل مرتين في الأسبوع ويمارسون الرياضة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا يتمتعون بمؤشر كتلة جسدية أقل من الأشخاص الذين لا يستهلكون الشوكولاته بهذا القدر.



واستنتجت الدراسة التي قادتها بياتريس غولومب من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أنه "اكتشاف مثير للعجب قليلا".



لكن العالمة نانسي كوبرمان التي لم تشارك في الدراسة قالت: "قبل أن تتناولوا لوح شوكولا يوميا، تذكروا أنه يحتوي على مئتي سعرة حرارية من السكر والدهون المشبعة".



وأوصت قائلة وفق وكالة "فرانس برس" "اكتفوا بتناول 28 غراما من الشوكولاته المرة أو الكاكاو قليل السكر يوميا".



وقد أظهرت دراسات أخرى أن الشوكولاته غنية بالبوليفينول وهو عامل طبيعي قوي مضاد للأكسدة يحد من الإجهاد ومن خطر الإصابة بأمراض في القلب والشرايين وبالسرطان وأمراض مزمنة أخرى.



وأوضحت عالمة أخرى تدعى سوزان ستاينبوم وهي مديرة قسم أمراض القلب في مستشفى "لينوكس هيل" في نيويورك "في حال ترافق الشوكولاته مع نمط حياة صحي، لا يؤدي إلى زيادة الوزن، بل على العكس يساهم في السيطرة على الوزن".

الازانيا

المكونات
1 باكيت مكرونة لازانيا 500 جرام
مكونات الحشوة
  • 500 جرام لحم مفروم
  • كوب صغير مشروم
  • 1 بصلة كبيرة
  • 1 حبة فلفل اخضر مفروم
  • 1 كوب صغير عصير طماطم
  • 1 م/ك صلصة
  • ملح وفلفل 
  • 1/2 م/ص بهار مشكل
  • 1/4 كوب صغير ماء

مكونات صلصة البشاميل
  • 4 م/ك زبدة
  • 4م/ك دقيق
  • 4 كوب حليب
  • 1 مكعب جبنة كيري
  • 1 م/ص ملح رشة جوزة الطيب


الطريقة
فى قدر على النار يسخن الزيت ويضاف له البصل ثم اللحم ويقلب لمدة 5 دقائق ثم يضاف المشروم والفلفل ثم عصير الطماطم والصلصة والملح والبهارات وتخفف النار وتترك لمدة 15 دقيقة.

تسلق شرائح الازانيا فى قدر كبير به ماء مغلي وملح وملعقة زيت على ان تسلق 3 او 4 شرائح فقط فى كل مرة لمدة 4 دقائق. تخرج  من الماء المغلي وتوضع فى ماء مثلج . توضع طبقة من خليط البشاميل فى قعر الصينية ثم ترص شرائح الازانيا ثم توضع طبقة من الحشوة ثم طبقة من الازانيا وهكذا حتى تنتهي كمية اللحم .

يصب باقي خليط البشاميل فوق الوجه وترش الجبنة الموتزاريلا وتدخل الفرن على حرارة 170 درجة لمدة 35 او  دقيقة

سلطة البطاطس السريعة

المكونات
2 حبة كبيرة بطاطس مسلوقة وباردة
2 م/ك خل
4 م/ك زيت زيتون
1/4 م/ص كزبرة جافة
1/2 م/ص ملح
1 فص ثوم كبير مفروم ناعم
1 م/ك كزبرة خضراء للزينة

الطريقة
تقطع البطاطس الى مربعات صغيرة ثم تخلط جميع المكونات الاخرى ما عدا الكزبرة الخضراء زتضاف الى البطاطس وتقلب . تزين بالكزبرة الخضراء ثم تقدم باردة.