القهوة تساعد على التركيز وتزيد الصداع

أوضحت دراسة أحد الباحثين الأمريكيين أن القهوة ربما تساعد الناس على الهروب من بعض المشاكل العقلية والمساعدة على التركيز , ولكنها قد تؤدي لحدوث بعض أنواع الصداع الغير مرغوبة.
ويقول الدكتور جيمس بيبب الأستاذ المساعد بالمركز الطبي بجامعة تكساس, أن الكافيين يعتبر من أقدم المنبهات المعروفة للإنسان.
وذكر في أحد أبحاثه أن الكافيين يعتبر من الأدوية المفيدة جدا ولكن يجب الاعتدال في تناوله كما هو الحال مع جميع الأشياء لكي نحصل على فوائدها المرغوبة.
ويساعد الكافيين الناس على التحفيز بطريقتين :.
الأولى حيث يسهل إطلاق مادة الأستيل كولين وهي عبارة عن مركب كيميائي يساعد على منع النوم,وهناك نوع أخر من مستقبلات الأدينوساين والتي تقع في جزء من المخ وتساعد على التحكم في التعلم والتركيز, وبذلك يبقي الكافيين الدماغ في حالة تأهب دائما.
وعلى الرغم من ذلك فإن الكافيين يساعد على سرعة معدلات ضربات القلب فهو السبب المحرك لعضلات الهزات, ويساعد أيضا على ارتفاع ضغط الدم .
 حيث يكون بمثابة مادة مدرة للبول مما يؤدي إلى نقص الماء من الدم,والذي يؤثر أيضا على الخلايا العصبية الحسية الجافة التي تحيط الدماغ والتي تكون مصدرا رئيسيا للصداع.
لذلك فإن الإكثار من الكافيين يعتبر من الأشياء الغير صحية.

الحمية الغذائية الغنية بالبروتين تقلل من الرغبة في الطعام

أوضحت دراسة حديثة أن الوجبات الغنية بالبروتين تُحسِّن من الشهية للطعام والشعور بالشبع عند الأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن والبدانة أثناء عملية إنقاص الوزن.
وفي هذه الدراسة تناولت مجموعتين من أفراد العينة إما 25 أو 14% من السعرات الحرارية من البروتين، بينما ظلت إجمالي السعرات الحرارية تلك التي في الدهون كما هي في كلا النظامين الغذائيين.
وأكد الباحثون أن تناول كميات أعلى من البروتين يزيد من الشعور بالشبع خلال النهار ويقلل من الرغبة في الطعام في الصباح والمساء بالمقارنة بالنظام الغذائي الذي يحتوي على كميات طبيعية من البروتين.



وقالت كاتبة الدراسة الأستاذة بقسم التغذية وعلم النفس الرياضي بجامعة ميسوري الأمريكية هيثر ليدي: "لقد أوضح الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالبروتين، أي ذلك الذي يحتوي على 18 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية، يرتبط بتقليل الشعور بالجوع ويزيد من الإحساس بالإمتلاء أثناء اليوم وحتى ساعات المساء".


وفي أثناء الدراسة، قامت الباحثة ومساعدوها بعمل دراسات متفرعة متكررة للطعام قام فيها المشاركون الـ27 بتناول ثلاث أو ست وجبات كل يوم، ووجد الباحثون أن تناول وجبات أكثر من الطعام لا تؤثر في الشهية والشعور بالشبع في الوجبات ذات المعدلات الطبيعية من البروتين، بينما الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من البروتين في وجباتهم الثلاث شعروا بالشبع في فترات المساء والليل عمن تناولوا ست وجبات في اليوم.



وأيدت نتائج هذه الدراسة بحوث سابقة أوضحت أن الوجبات الغنية بالكثير من البروتين، بما في ذلك الإفطار الغني بالبيض، ترتبط بتقليل استهلاك السعرات الحرارية. 

يُذكر أن هناك دراسة نشرت العام الماضي بجريدة التغذية أوضح الباحثون أن الرجال يتناولون 112 سعراً حرارياً أقل في غذاء مفتوح و400 سعر حراري أقل على مدار الـ24 ساعة بعد تناولهم إفطاراً غنياً بالبيض بالمقارنة بإفطار غير غني بالبروتين، وأظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون الوزن الزائد ويتناولون البيض في الإفطار يفقدون 65% وزناً أكثر ويشعرون بنشاط أكبر ممن لا يتناولن البيض في إفطارهم الذي قد يحتوي على نفس السعرات الحرارية.

ويلعب البروتين ليس فقط دوراً في التحكم في الوزن بل يحسن أيضاً من الحفاظ على العضلات ويمنع فقدان العضلات مع تقدم العمر.


وقد أوضحت النشرة الإرشادية للأمريكيين لعام 2010 أن الأشخاص الأصحاء يمكنهم تناول بيضة كل يوم لإشباع حاجتهم من البروتين وقد تم إدراج البيض في قسم الأطعمة البروتينية.
واقترحت خبيرة التغذية سيرينا بول أن يصاحب البيض الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان في نفس وجبة الإفطار.

الإكثار من تناول الأرز يزيد معدلات الإصابة بالبول السكري


القاهرة - منال علي
يعتبر الأرز والفول عنصرين أساسيين في النظام الغذائي لدول النصف الغربي من العالم، إلا أن دراسة تمت في دولة كوستاريكا وجدت أن التركيز على الفول أكثر ربما يكون أفضل للصحة.
فبيَّنت دراسة أجريت على أشخاص يستبدلون فيها الأرز بالفول تقل لديهم فرصة ظهور أعراض الإصابة بالبول السكري بنسبة 35% عمن يعتمدون أكثر على الأرز في نظامهم الغذائي.


وصرَّح أستاذ التغذية وعلم الأوبئة بكلية هارفارد للصحة العامة ببوسطن فرانك هيو: "الأرز يتحول بسهولة كبيرة إلى سكر في الجسم لكونه يحتوي على نسبة كبيرة من النشويات التي تتحول إلى جلوكوز". 

وفحص هيو وفريق البحث النظام الغذائي لما يقرب من 1900 شخص من كوستاريكا عن عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب بين عامي 1994 و 2004، ولم يكن أي من المشاركين يعاني من داء السكري عند بدء الدراسة.
وأكد هيو المشارك في البحث أن الفول وباقي البقوليات تحتوي على كميات أكبر من الألياف والبروتين ونسبة أقل من الجلوكوز مقارنة بالأرز.


ومع تحسن المستوى الاقتصادي بكوستاريكا، زاد استهلاك الشعب من الأرز على حساب البقول، الأمر الذي تبعه زيادة كبيرة في معدلات الإصابة بالسكري, وهو الأمر الذي أرجعه الباحثون بجامعة هارفارد لزيادة استهلاك الأرز.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأرز الأبيض في نظامهم الغذائي يعانون من ضغط الدم المرتفع وزيادة مستويات السكر والدهون الضارة في الدم مع تناقص مستويات الكولسترول الحميد في أجسامهم بمرور الوقت، وهذه العوامل بالإضافة لزيادة محيط الخصر تمثل عناصر المتلازمة الأيضية التي تمثل عامل الخطورة الرئيسي للإصابة بالبول السكري من النوع الثاني وكذلك أمراض القلب.


وحذّر هيو من هذه الظاهرة خاصة وأن الأمريكيين يتناولون الأرز الأبيض وليس البني، وبيَّن أن طبقا من الأرز الأبيض يعادل تناول قضيب من الحلوى المسكرة، وحذّر أيضا من تأثير هذا التغيير في النظام الغذائي الأمريكي على صحة الأشخاص على المدى الطويل.



وقال هيو: "من المفيد إضافة المزيد من البقول لنظامنا الغذائي لتحل محل الأرز واللحم الأحمر".

وصرح أخصائي التغذية بجامعة تورونتو ديفيد جنكينز: "ليس بالأمر المفاجئ معرفة أن من يتناولون الفول ومختلف أنواع البقول يتمتعون بصحة أفضل، فمن المعروف أن البقول من الأطعمة النباتية التي لها تأثير معتدل على سكر الدم".

اطباء ينصحون بتناول فيتامين ب لتقوية الذاكرة وتفادى الزهايمر

دبي - ديالى أبي زيد
بعد سنوات من التجارب، أكد باحثون بريطانيون أن تناول حبة واحدة مركّزة من فيتامين Bيوميا بعد بلوغ سن الأربعين يحمي الذاكرة ويبعد مرض الزهايمر.

وهذه الحبة التي تكلف قرابة 16 دولارا, اعتبرها علماء "أول بصيص أمل" في معركة ابتكار دواء يبطئ أو يوقف تطور المرض.
في التجربة التي شارك فيها قرابة ثلاثمئة متقاعد يعانون مشاكل في الذاكرة, أُعطي قسم منهم جرعة من فيتامين B المركّز على مدى عامين, بينما أُعطي الجزء الآخر حبة زائفة. 

وفي نهاية التجربة تفوق الذين تناولوا الفيتامين على زملائهم بنسبة سبعين في المئة في اختبارات ذاكرة بسيطة. 

حبة الفيتامين المستعملة تحوي كميات كبيرة من فيتامين B6 وB9 وB12, فكمية B12 في تلك الحبة مثلا, تزيد 300 مرة عن الكمية التي نحصل عليها إذا تناولنا أطعمة غنية بهذا الفيتامين مثل الموز والحبوب الكاملة واللحوم. 
علماء جامعة أوكسفورد الذين قادوا التجربة, قالوا إن تلك الحبة تحدّ من انكماش الدماغ المرتبط بخسارة الذاكرة بنسبة خمسمئة في المئة. 


فانكماش الدماغ يحصل تلقائيا مع التقدم في العمر بمعدل 30%، وهذا المعدل يتضاعف للأسف عند الذين يحملون نسبة عالية من مادة كيمياوية تدعى الحمض الأميني في دمهم. وفي بعض الحالات يصل الانكماش إلى خمسة أضعاف. 
والحمض الأميني هو عبارة عن مركب طبيعي يتراكم في الجسد مع التقدم في العمر, وفيتامين B هو الذي يخففه أو حتى يوقفه


في النهاية لا بد من الإشارة إلى أن تناول معدلات فيتامين عالية قد يتسبب في تسريع نمو الأورام السرطانية, كما قد يؤثر في فاعلية بعض الأدوية مثل أدوية التهاب المفاصل. لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاك الفيتامين.

الزنك.. آلية دفاع طبيعية في مواجهة الجراثيم

دبي-العربية.نت
تستخدم خلايا جهاز المناعة الزنك، للتخلص من الجراثيم مثل "المتفطرة السلية "و"الإشريكية القولونية" المعروفة باسم "إي كولي".
وسلط الضوء على آلية الدفاع هذه، فريق عالمي يترأسه باحثون من مؤسسات فرنسية علمية (المركز الوطني للأبحاث العلمية والمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية "إنسرم" ومعهد باستور وجامعة بول ساباتييه/تولوز ومركز علم المناعة/مارسيي لوميني).
و يسمح هذا الاكتشاف الذي نشر في المجلة المتخصصة "سيل هوست أند مايكروب" بتصور استراتيجيات علاجية جديدة واختبار لقاحات مرشحة جديدة، بحسب الباحثين.
وتقوم إحدى الاستراتيجيات المعروفة جدا في نظامنا المناعي بهدف القضاء على الجراثيم، على "حرمانها" من الغذاء الأساسي مثل المعادن الثقيلة لا سيما الحديد.
وتبين للمرة الأولى أن العكس صحيح أيضا. فخلايا المناعة قادرة على استخدام مخزون معادن ثقيلة خصوصا الزنك، كسلاح مضاد للجراثيم بهدف تسميمها.

وقد تم تسليط الضوء على هذه الظاهرة فيما يخص عامل السل لدى الإنسان (المتفطرة السلية) الذي يؤدي إلى وفاة نحو مليوني مريض سنويا حول العالم، ومن خلال الإشريكية القولونية التي تتحمل بعض سلالاتها مسؤولية أمراض خطرة في الجهاز الهضمي والبولي.



وقد لاحظ الباحثون تكدسا سريعا ودائما للزنك في البلاعم أو البالعات الكبيرة، وقد امتص عامل السل أو جرثومة إي كولي
وبهدف حماية نفسها من هذا التسمم، تصنع هذه الجراثيم "مضخات" للتخلص من المعدن وتعطيل عمل هذه المضخات من شأنه أن يجعل العاملين الجرثوميين أكثر تأثرا بالقضاء على البلاعم.
وعلى الرغم من أن الزنك سام إذا ما استهلك بكميات كبيرة، إلا أنه يفيد جهاز المناعة. وآلية من هذا النوع قد تكون متوفرة بالنسبة إلى معادن ثقيلة أخرى مثل النحاس.

تناول زيت السمك بعد سن السادسة لا يحسّن قدرات الأطفال

دبي - العربية.نت
تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن تناول زيت السمك خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد في تطوير القدرات الذهنية للأطفال، إلا أن دراسة إسبانية أشارت إلى أن هذا المكمل الغذائي لا أثر له في هذا الصدد عندما يبلغ سن الطفل ست سنوات.
وتعضد هذه الدراسة التي نشرتها وكالة رويترز نقلاً عن الدورية الأمريكية للتغذية الإكلينيكية نتائج دراسة نرويجية سابقة خلصت إلى أنه لا يوجد أي فرق في قياسات معدل الذكاء بين مجموعة من الأطفال عمر كل منهم سبع سنوات تناولت أمهاتهم او لم تتناول مكملات غذائية من زيت السمك أثناء مرحلتي الحمل والرضاعة.

وتوصلت الأبحاث الى أن الاحماض الدهنية الموجودة في الاسماك وأغذية أخرى تعد مهمة في نمو الأجنة. أما السؤال الذي يطرح نفسه دائماً فهو ما إذا كانت إضافة المزيد من مثل هذه الأحماض لغذاء الأم من خلال المكملات الغذائية يمكن أن يعود بالنفع على الأطفال.
إلا أن الباحثين توصلوا إلى أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات تزيد لديهن نسبة الاحماض الدهنية في كريات الدم الحمراء خلال فترة الولادة سجلوا مستويات فوق المتوسط في اختبارات الذكاء وهم في سن السادسة.

وقالت كريستينا كامبوي، من جامعة غرناطة في إسبانيا وهي التي قادت الدراسة: لم نلحظ أي أثر ملموس للمكمل الغذائي على القدرات المعرفية للأطفال إلا أن نسبة الاحماض الدهنية لدى الامهات ربما تكون مسؤولة فيما بعد عن القدرات المعرفية للأطفال.
ولم تتناول الأمهات ممن لديهن نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية في خلايا الدم الحمراء بالضرورة مكملات من زيت السمك، بيد أن النتيجة يمكن أن تعكس حصول الأمهات على الاحماض الدهنية من مصادر مختلفة وخلال فترة أطول من الزمن.

وقال الباحثون إن ذلك قد يعني أن تناول الأحماض الدهنية خلال فترة طويلة من الزمن أكثر فائدة من تناول مكملات بمفردها خلال فترة الحمل.

بريطانيون يبتكرون "بروكلي" لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

دبي - وكالات
ابتكر باحثون بريطانيون "بروكلي خارقاً" غنياً بمادة معروفة بمكافحتها أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض السرطانات، وأصبح متوفراً في الأسواق البريطانية هذا الأسبوع.
وتوصل كل من مركز "جون إينس" ومعهد "إنستيتوت أوف فود ريسرتش" في نورويتش بشرق بريطانيا بعد عملية تهجين تقليدي إلى بروكلي مدعم بالمواد الطبيعية الصحية، واستندت الأبحاث إلى بروكلي بري اكتُشف في العام 1983 يتمتع أساسا بنسبة مرتفعة من مركب "غلوكورافانين" .


وقال الأستاذ المحاضر في معهد إنستيتوت أوف فود ريسرتش: "إن أبحاثنا قدمت معارف جديدة حول دور البروكلي والأغذية المماثلة، وهي تظهر كيف تؤدي هذه المعارف إلى تطوير فصائل مغذية أكثر من الخضار التي نستهلكها يوميا".

وسمي هذا البروكلي الخارق "بينيفورتيه"، وهو يشبه البروكلي العادي لكنه يحتوي على مادة الغلوكورافانين بنسبة أكبر بمرتين أو ثلاث مرات، وأظهرت دراسات عدة أن هذه المادة تساهم في تقليص الالتهابات المزمنة وتكافح بعض أنواع السرطان.


وبيَّن عدد كبير من الدراسات أن استهلاك الفصيلة الكرنبية على أنواعها كالبروكلي والملفوف ولقرنبيط والملفوف البلجيكي بشكل منتظم من شأنه أن يقي من بعض الأمراض السرطانية، ويؤدي استهلاك البروكلي أقله مرات عدة في الأسبوع إلى تخفيض احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة والرئة والبروستات، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم الثلاثاء.

وبهدف الاستفادة منه ينبغي تناول البروكلي نيئا أو مسلوقا في الماء أو مشويا على نار خفيفة لكي يحافظ على منافعه جميعها، وهو قد يفيد أيضا في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.

استهلاك القهوة بانتظام يخفض من خطر الإصابة بسرطان الجلد

دبي - العربية.نت
بيّنت دراسة أمريكية أن استهلاك القهوة بانتظام يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد.
واستند البحث إلى بيانات مأخوذة من دراستين كبيرتين شملت إحداهما 73 ألف شخص بين عامي 1984 و2008، فيما تابعت الأخرى حالة 40 ألف شخص بين عامي 1986 و2008.

وبحسب معدي الدراسة، ينخفض خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية لدى النساء اللواتي يشربن أكثر من 3 فناجين من القهوة يومياً بنسبة 20% مقارنة بالنساء اللواتي يستهلكن كميات صغيرة من القهوة أو لا يشربن القهوة على الإطلاق، أما الرجال الذين يستفيدون أقل من النساء من مفعول القهوة في هذا الإطار لأسباب غير معروفة، فينخفض خطر إصابتهم بهذا النوع من سرطان الجلد بنسبة 9% على الأقل إذا كانوا يستهلكون أكثر من 3 فناجين من القهوة يومياً.


ومع أن العلماء لاحظوا علاقة بين الكافيين وانخفاض خطر سرطان الجلد إلا أن الدراسات الجلدية لم تبين هذه العلاقة بوضوح، وفقاً لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء.
وقد يكون للعوامل الغذائية اليومية كاستهلاك القهوة أثر كبير على الصحة العامة، لاسيما مع تشخيص حوالي مليون حالة جديدة من سرطان الخلايا القاعدية كل سنة في الولايات المتحدة.

دراسة ألمانية تعدد فوائد الشاي الأخضر في إقصاء الزهايمر

دبي - العربية.نت
قال علماء ألمانيون إن هناك دراسات تجرى حالياً حول الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي على أمراض من قبيل الزهايمر والتصلب المتعدد.
وأضاف العلماء أن نتائج تلك الدراسات ستعلن أواخر عام 2012، مشيرين إلى أنها ستكون الأولى من نوعها من ناحية درجة الثقة فيها.

وأوضح عالم الأعصاب الألماني فريدمان باول أن هناك أكثر من مائة دراسة تجرى حالياً في كثير من أنحاء العالم عن جوانب متعددة للشاي الأخضر، حسب ما أفادت وكالات الأنباء.
وأقر بوجود صعوبات في تحليل نتائج مختلف الدراسات ومقارنة بعضها بعضاً بسبب عدم استخدام معايير موحدة في هذه الدراسات.

وعقد الخميس في مركز ماكس ديلبروك في برلين مؤتمر عن آخر ما توصل إليه العلم بشأن تأثير المواد التي يتكون منها الشاي على أمراض الخرف، وكذلك على الوزن المفرط وأمراض القلب والدورة الدموية.
ويصنع الشاي الأخضر من نفس أوراق الشاي العادي، لكن بطريقة أخرى، حيث يتخلل عملية تخمير أوراق الشاي تجفيف قصير وتسخين وتبخير لهذه الأوراق، مما يحافظ على مواد محددة داخل ورقة الشاي الأخضر، ولا يتم تحويلها إلى نكهة.
ويزرع نبات الشاي منذ آلاف السنين في الصين، وانتقلت زراعته فيما بعد إلى اليابان والهند.

الإسراف في تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بسرطان الكلى

العربية.نت
كشفت دراسة أمريكية شملت آلاف البالغين أن الذين يفرطون في تناول اللحوم الحمراء قد يزيد لديهم خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الكلى.
وخلص باحثون نشروا دراستهم في الدورية الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن البالغين في منتصف العمر الأكثر تناولا للحوم الحمراء يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين تناولوا لحوما أقل وربطت الدراسة وجود محتوى أكبر من المواد الكيميائية في اللحوم المشوية بزيادة خطر الإصابة بالمرض.

وقالت الباحثة كاري دانيال التي أشرفت على الدراسة من المعهد الوطني الأمريكي للسرطان "النتائج التي توصلنا إليها تدعم التوصيات الغذائية للوقاية من السرطان التي توصي بها الجمعية الأمريكية للسرطان ومنها الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة وإعداد اللحوم بأساليب طهي مثل التحميص والتسخين".
وخلصت دراسات سابقة تبحث العلاقة بين اللحوم الحمراء وسرطان الكلى إلى استنتاجات متباينة لذا استخدمت دانيال وزملاؤها بيانات من دراسة شملت ما يقرب من 500 ألف بالغ أمريكي في سن 50 عاما أو أكثر لبحث المسألة مجددا.

وجرى مسح العادات الغذائية للمجموعة بما في ذلك استهلاك اللحوم وأعقب ذلك تعقب أي إصابة جديدة بالسرطان لمدة متوسطها تسع سنوات.
وتناول الرجال محل الدراسة في المتوسط أوقيتين أو ثلاث أوقيات من 57 إلى 85 غراما من اللحوم الحمراء يوميا مقارنة بتناول النساء أوقية أو أوقيتين. وكان الأشخاص الأكثر استهلاكا للحوم الحمراء حوالي أربع أوقيات 113 غراما يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19% عن أولئك الذين تناولوا أقل من أوقية واحدة يوميا.

وكان ذلك بعد حساب جوانب أخرى من النظام الغذائي ونمط الحياة قد يكون له أثر على مخاطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك السن والجنس وتناول الفاكهة والخضراوات والتدخين وشرب الكحوليات وظروف طبية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والبول السكري.

وكان الارتباط بين تناول اللحوم الحمراء والسرطان أقوى لما يسمى بالسرطان الحليمي لكن لم يكن هناك أي أثر لخلايا سرطانات الكلى الخالصة، والأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من اللحوم المشوية جيدة الطهي وبالتالي تتعرض بشدة للمواد الكيميائية المسببة للسرطان التي تنتج عن عملية الطهي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى مقارنة بأولئك الذين لا يطهون اللحوم بهذه الطريقة.

ولا تثبت الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء أو طهيها بطريقة معينة يسبب سرطان الكلى. وقال محمد الفرماوي خبير أوبئة من مركز العلوم الصحية في فورت وورث بجامعة نورث تكساس إن بعض الذين يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء لا يتعرضون للإصابة بسرطان الكلى بينما الذين نادرا ما يتناولون اللحوم الحمراء يصابون بالمرض وأضاف الفرماوي الذي لم يشارك في الدراسة أن اللحوم الحمراء تعتبر مصدرا مهما للحديد والبروتين مشيرا إلى أن تناول كمية محدودة من اللحوم مع اتباع إرشادات غذائية فكرة جيدة.

وأضاف الفرماوي قائلا لا ينبغي التوقف عن تناول اللحوم الحمراء بسبب وجود صلة بين اللحوم الحمراء وسرطان الكلى وقالت دانيال إن ثمة حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة لماذا يرتبط تناول اللحوم الحمراء ببعض أنواع السرطانات دون غيرها.
لكن دانيال قالت إنه في الوقت الراهن يمكن تقليل المواد الكيميائية المرتبطة بطهي اللحوم عن طريق تقليل وقت طهي اللحوم من خلال تجنب تعرض اللحوم المباشر للهب مكشوف أو سطح معدني ساخن وباستخدام أفران المايكروويف لطهي اللحوم جزئيا قبل تعريضها لدرجات حرارة عالية.

الطعام الصحي يزيد من حدة الذاكرة وكفاءة وظائف المخ

ذهبت دراسة أمريكية حديثة إلى أن كبار السن ممن يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامينات والأحماض الدهنية (أوميغا 3) يتمتعون بذاكرة صحية حادة أفضل ممن يتناولون طعاماً غير صحي مليئاً بالدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة.
وقد أوضحت الدراسة التي نشرت أخيراً بجريدة الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أن تناول طعام صحي قد يقلل من حالات انكماش حجم المخ التي ترتبط بمرض الزهايمر.

وصرّح كاتب الدراسة مارت ترابر من معهد Linus Pauling قائلاً: "تظهر هذه الدراسة بوضوح النشاط البيولوجي والعصبي المرتبط بمستويات المواد الغذائية سواء الجيدة أو السيئة".
وقد قام باحثون بالمعهد التابع لجامعة ولاية أوريجون بهذه الدراسة التي تعد الأولى من نوعها بالتعاون مع علماء من جامعة أوريغون للصحة والعلوم ببورتلاند.
وقد شملت هذه الدراسة 104 أشخاص من كبار السن في متوسط عمري 87 سنة. وقام الباحثون بقياس مستوى المواد
الغذائية بالدم بدلاً من الاستعانة بأسلوب ملء استبيان عن النظام الغذائي المتبع والذي يكون أقل دقة ولا يمكن التعويل عليه في مثل تلك الدراسات الدقيقة.

وأضاف ترابر "الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحصل عليها الشخص من تناول الفواكه والخضراوات والأسماك يمكن قياسها في العلامات الحيوية بالدم، وأعتقد أن مثل تلك المواد الغذائية تعمل على حماية وظائف المخ".
وقد أشار الباحثون إلى التأثير الإيجابي للمستويات العالية من فيتامين B,C,D and E وكذلك الدهون الصحية التي نجدها في الأسماك على السرعة العقلية وحجم المخ. 


وأكد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون المتحولة التي توجد في الأطعمة المحمرة والوجبات السريعة لا يحرزون نتائج جيدة في الاختبارات المعرفية.
وبالرغم من أن سن الشخص ومستواه التعليمي يؤثران على أدائه في تلك الاختبارات إلا أن نوعية الطعام الذي يتناوله يؤثر بنسبة 17% في نتائج هذه الاختبارات و37% في اختلافات حجم المخ.
ومن بين المشاركين في هذه الدراسة أظهر 7% وجود نقص في فيتامين B12 و25% لم يكن لديهم ما يكفي من فيتامين D في أجسامهم.
وقد قام الباحثون باختبار 30 علامة حيوية. كما خضع 42 شخصاً لأشعة رنين مغناطيسي على المخ لقياس حجم المخ.
وتعلق الباحثة جين بومان، بجامعة اوريغون للصحة والعلوم المشاركة في هذه الدراسة، قائلة إنه من المثير حقاً أن نعلم أنه يمكننا إيقاف انكماش المخ الذي يحدث في الكبر والحفاظ على قدرة عقلية حادة بتناول طعام صحي غني بالفيتامينات.


فتة الحمص

المكونات
  • كوب حمص منقوع ومسلوق.
  • 2 علبة زبادى.
  • 2 فص ثوم مهروس ناعم.
  • 2 رغيف شامى مقطع الى مكعبات.
  • 2 م/ك عصير ليمون.
  • 1/2 م/ص ملح.
  • 1 ملعقة زبدة.
  • بقدونس للزينة.
الطريقة:.
فى مقلاة على النار يسخن الزيت النباتى ويقلى فيه الخبز الى ان يصبح ذهبى اللون ثم يصفى جيدا وفى وعاء يخلط الزبادى والثوم والليمون والملح.
فى وعاء كبير يوضع الخبز ثم الحمص المسلوق ثم خليط الزبادى.فى مقلاة تسخن ملعقة الزبدة على النار ثم توضع فوق الوجه ويزين بالبقدونس.



لفائف الازانيا بالجبن

المكونات:.
  • 10 شرائح من الازانيا.
  • كوب جبن مشكل (موتزاريلا- ريكوتا-جبن كريمى).
  • 1 بيضة.
  • 1/2 ص اوريجانو.
  • 1 كوب صغير كريمة لبانى.
الطريقة:.
تسلق شرائح اللازانيا ثم توضع فى ماء مثلج ثم تخلط انواع الجبن مع البيضة والاوريجانو. تصفى الازانيا جيدا ثم تؤخذ كل شريحة وتحشى يمقدار من الحشو.
ترص شرائح الازانيا فى صينية . تصب الكريمة فوق الازانيا وترش بالقليل من الجبن الموتزاريلا ثم تدخل فى فرن ساخن لمدة 25 دقيقة.يمكن اضافة اوراق السبانخ المفرومة الى خليط الجبن. كما يمكن التنوع فى نكهات الحشوة. 

عجة السبانخ والمشروم

المكونات:.
  • 4 بيض.
  • 1/2 كوب سبانخ خضراء. 
  • 1/2 م/ص ملح.
  • فلفل ابيض.
  • 2 م/ك دقيق.
  • 1/2 كوب مشروم شرائح.
  • 1م/ك زبدة.
  • 1 م/ك زيت نباتى.
الطريقة:.
يسخن الزيت والزبدة على النار ويشوح فيه البصل والمشروم ثم يضاف لهما السبانخ وتقلب لمدة 5 دقائق. يضرب فى الخلاط البيض والدقيق والكريمة والملح.
يصب خليط البيض الى المقلاة على النار وتترك على النار لمدة 10 دقائق ثم تدخل الفرن حتى تنضج تماما.

سلطة التبولة بالعدس

المكونات:
  • 2 كوب من البقدونس المفروم.
  • 1 طماطم حجم كبير .
  • 1 كوب صغير عدس اسود منقوع.
  • 2 بصل اخضر.
  • 5 م/ك عصير ليمون.
  • 5 م/ك زيت زيتون.
  • 1م/ص ملح.

الطريقة:
يسلق العدس فى ماء وملح ويترك جانبا حتى يبرد تماما ثم يغسل البقدونس جيدا وتفرم كمية كبيرة مته.تقطع الطماطم الى مكعبات صغيرة الحجم وتضاف الى البقدونس.
يفرم البصل الاخضر ويضاف الى البقدونس والطماطم يخلط المزيج جيدا ويضاف له الملح والزيت والليمون وتقدم.



سلطة البطاطس

المكونات:
  • 2 بطاطس كبيرة الحجم.
  • 2 م/ك بقدومنس.
  • 2 فص ثوم مهروس ناعم.
  • 1/2 م/ص ملح.
  • 3 م/ك زيت زيتون.
  • 1م/ك خل.
  • 1/4 م/ص سكر.

الطريقة:
تقشر البطاطس وتقطع الي مكعبات متوسطة الحجم.
توضع في قدر به ماء ورشة ملح ويغلي على نار متوسطة حتة تنضج البطاطس.
في وعاء كبير يوضع الثوم المهروس والملح ويهرسو مرة أخرى معا ويضاف لهما البقدونس والزيت والخل والسكر .
تخلط جميع المكونات معا.
تصفى البطاطس من الماء الساخن ثم يضاف لها ماء بارد ثم تصفى وتضاف الي باقي المكونات ويخلطو جيدا.

الاسباجتى بالدجاج والبشاميل





المكونات:
  • 500 جرلم مكرونة اسباجتى.
  • 500 جرام صدور دجاج مخلية.
  • 1 كوب مشروم شرائح.
  • 1 بصلة كبيرة مقطعى شرائح.
  • 2 م/ك زيت نباتى.
  • ا لتر حليب؟
  • 1/2 كوب كريمة.
  • 5 ملاعق زبدة.
  • 5 ملاعق دقيق.
  • 2 م/ص ملح.
  • فلفل ابيض.
  • 1 م/ص بهار مشكل.
  • كوب جبنة موتزاريلا.
  • 1 مكعب جبنة كيرى.

الطريقة :
تغسل صدور الدجاج وتجفف جيدا ثم تقطع الى قطع صغيرة الحجم وتوضع فى مقلاة على النار يسخن الزيت ويضاف له البصل ثم الدجاج ويقلب لمدة 10 دقائق ثم يضاف لها المشروم.
يتبل الخليط بالملح والفلفل و البهار المشكل وفى هذه الاثناء تسخن الزبدة فى قدر على النار ويضاف لها الدقيق ويقلب حتى يشقر قليلا ثم يضاف لها الحليب الساخن ويقلب تدريجيا حتى تصبح صلصة سميكة.

تضاف لها الكريمة والجبنة الكيرى وتتبل بالملح والفلفل الابيض ثم تسلق المكرونة وتصفى
قى صينية  فرن توضع طبقة من البشاميل ثم نصف كمية المكرونة ثم توضع حشوة الدجاج وتغطى بطبقة اخرى من المكرونة ويصب باقى كمية البشاميل .
تدخل فرن ساخن لمدة 30 دقيقة ثم تخرج من الفرن ويضاف لها الجبنة الموتزاريلا وتدخل تحت شواية الفرن لمدة 10 دقائق اخرى.
    .يمكن استخدام اى نوع اخر من انواع المكرونة





    سلطة فواكه البحر

    المكونات:
    • 100 جرام جمبرى صغير الحجم.
    • 100 جرام كالايمارى .
    • 100 جرام من قطع سمك الهامور.
    • 1 حبة افوكادو.
    • كوب من الكابوتشى المقطع.
    • كوب صغير من قطع التوست المحمص.
    • كوب صغير من الطماطم الكرزية.
    • 2 فص ثوم مهروس.
    • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
    • 2 ملعقة عصير ليمون.
    • ملح وفلفل حسب الرغبة.

    الطريقة:
    يسلق الكاليمارى ويترك جانبا وفى مقلاة على النار تسخن ملعقة زيت وتقلب فيها مكعبات  السمك ثم تترك جانبا.
    فى نفس المقلاة يشوح الجمبرى ويترك جانبا.
    فى طبق التقديم يرص الكابوتشى ثم السمك والكالليمارى والجمبرى و تضاف له قطع الافوكادو والطماطم الكرزية.
    فى وعاء اخر يضاف الثوم والليمون والزيت وتتبل بالملح والفلفل والبابريكا وتضاف هذه التتبيلة الى طبق السلطة وتقلب جيدا ثم يصاف قطع التوست المحمص.